مرحبا بالعالم!
نشرت: 12 فبراير 2022

VECTOR Graphics مقابل RASTER Graphics

ما هي الاختلافات بين VECTOR و RASTER Graphics؟

(أسفله مباشرة عالج الفرق النقطي / المتجه فيما يتعلق بالرسومات - انظر أدناه لمعرفة الفرق بين المخططات البحرية المتجهة (VNC) و المخططات البحرية النقطية (RNC))

هناك بعض الالتباس لدى العديد من الأشخاص عندما يتعلق الأمر بالاختلافات بين الرسومات المتجهة والنقطية. من السهل نسبيًا شرح التمييز والإيجابيات والسلبيات.

أ صورة نقطية مشابه لـ فسيفساء بكسل.



كل بكسل عبارة عن مربع صغير له لون معين مخصص له ، ويتم دمجهما في نمط يشبه الفسيفساء لإنشاء صورة. والمزيد من البكسل لكل وحدة يساوي دقة أعلى.

Vector graph vs Raster graph

عادةً ما تكون وحدات البكسل الفردية غير مرئية ما لم تكن الدقة منخفضة أو تقوم بالتكبير على صورة نقطية.
عندما تقوم بالتكبير لعزل وحدات البكسل الفردية ، يمكنك استخدام أداة مثل Adobe Photoshop لتعديل الصور بدقة فائقة. ما عليك سوى حذف أو تعديل لون وحدات البكسل الفردية حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

عندما يكون من الضروري عرض حركة سلسة للظلال والألوان ، كما هو الحال في الصور ، فإن الرسومات النقطية هي الأمثل. تستفيد الكتالوجات والنشرات الإعلانية والبطاقات البريدية والقرطاسية والمشاريع اليومية الأخرى بشكل كبير من الرسومات النقطية.

حتى عندما تبدو متطابقة ، تشغل الصور النقطية مساحة أكبر على القرص الثابت من الصور المتجهة.
نظرًا لأن الملفات النقطية تحتوي على معلومات عن كل بكسل في الصورة ، فهذه هي الحالة. على الرغم من أن تقنيات الضغط يمكن أن تساعد في ذلك ، إذا كانت المساحة تمثل مشكلة ، فقد يكون من الصعب التعامل مع هذه الرسومات. .bmp و .gif و .jpeg و .jpg و .png و .psd و .tif هي أمثلة على تنسيقات ملفات الرسومات النقطية.

تتمتع الرسومات النقطية بالمزايا التالية: فهي سهلة الاستخدام وتنتج تدرجات لونية رائعة وسهلة التحرير باستخدام أدوات شائعة مثل Photoshop و Microsoft Paint. يتمثل العيب الرئيسي للرسومات النقطية في أنها ليست مناسبة دائمًا لإنتاج سلع مطبوعة عالية الجودة ، خاصةً عندما يكون المنتج النهائي المطلوب كتابًا.

الرسومات بتنسيق تنسيق متجه

يتكون الرسم المتجه من مسارات ، لكل منها صيغة متجهية أو رياضية تتحكم في شكلها ولونها. يمكن رؤية نقاط التحكم التي تحتوي على منحنيات فيما بينها في رسم متجه ، تمامًا كما هو الحال في لعبة توصيل النقاط الخاصة بالطفل.

النواقل هي على النحو التالي.

رسوم المتجهات قابلة للتحجيم لأن المتجهات معرّفة رياضيًا. قد يتم تفجيرها إلى أي حجم دون فقدان الوضوح أو الحصول على الميزات غير الواضحة والمقطوعة التي تلاحظها عند تكبير الصور النقطية. نتيجة لذلك ، تعد الرسومات المتجهة رائعة للشعارات والمشاريع الأخرى التي تتطلب الحدة في مجموعة متنوعة من الأحجام.

أكثر برامج تحرير الرسومات المتجهة شيوعًا هي Adobe Illustrator و CorelDraw. .ai و. cdr و. eps هي أمثلة على تنسيقات الملفات الشائعة. تُستخدم رسومات المتجهات عادةً في طباعة الكتيبات وبطاقات العمل واللافتات الكبيرة والشعارات ورسومات النوافذ والمشاريع الأخرى التي تتضمن تصميمات وشعارات ورموز و / أو نص - أي شيء ليس صورًا أو معقدًا ومتعددًا التصاميم الملونة التي تتطلب تدرجات لونية دقيقة.

تتميز الرسومات المتجهة بميزة إنتاج التصميمات الأكثر دقة ووضوحًا على أي مقياس.
من ناحية أخرى ، تتطلب الرسومات المتجهة أدوات تصميم متخصصة ومهارة في القدرة على استخدامها.

ال مزايا وعيوب الخطوط النقطية والناقلات

  • يمكن للرسومات النقطية أن تكشف عن مجموعة واسعة من الألوان في صورة واحدة وتسمح بمعالجة أكثر دقة للألوان.
  • وبدقة أعلى ، فإنها تعرض تظليلًا أكثر ثراءً وفروقًا خفيفة.
  • من ناحية أخرى ، تعد الملفات النقطية ، خاصة تلك ذات الدقة العالية ، ضخمة جدًا.
  • الرسومات النقطية لها حدود قابلية التوسع أيضًا.

  • نظرًا لأن الصور المتجهة قابلة للتحجيم ، فإن إصدارًا واحدًا من التصميم سيعمل دائمًا مع كل تكرار للمشروع.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تكون ملفات المتجهات أصغر.
  • من ناحية أخرى ، لا تستطيع الصور المتجهية تمثيل الصور بطريقة طبيعية
  • لا يتم دعم تنسيقات Vector على نطاق واسع عبر الإنترنت مثل التنسيقات النقطية.

متى يجب استخدام الرسومات النقطية ومتى يجب استخدام الرسومات المتجهة؟

الصور النقطية و Adobe Photoshop مطلوبة للصور ؛ الصور المتجهة و Adobe Illustrator مطلوبة للورق ذي الرأسية والطباعة والشعارات والعناصر الرسومية البسيطة الأخرى. اتبع هذه الإرشادات إذا لم تكن متأكدًا من نوع الرسم الذي يجب استخدامه.


إذا كنت تعمل على صورة بألوان متعددة ، فإن الصور النقطية هي السبيل للذهاب. اختر صورًا متجهة إذا كنت ترسم أي شيء بكمية محدودة من الألوان. يمكنك أيضًا إنشاء مشروع يتضمن كلاً من الصور والشعارات ، أو كلا النوعين من الرسومات.

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنه يمكنك بسهولة تحويل رسم متجه إلى ملف نقطي.
ومع ذلك ، فإنه لا يعمل في كلا الاتجاهين. في معظم الحالات ، لا يمكن تحويل الملف النقطي إلى ملف متجه.

المخططات البحرية النقطية (RNC) and الرسوم البيانية البحرية المتجهة (VNC) comparison

ماذا لو لم أكن أعرف ما إذا كان الملف الخاص بي متجهًا أم نقطيًا؟

قد يبدو هذا سؤالًا سخيفًا ، لكنه ليس كذلك. حتى إذا كان امتداد الملف يشير إلى أن العنصر عبارة عن رسم متجه ، فقد يكون رسمًا نقطيًا تم فتحه وحفظه في Illustrator ، على سبيل المثال. الطريقة الوحيدة للتأكد هي فتح الملف وفحص قسم من التصميم عن كثب. يمكنك معرفة أنه رسم متجه إذا رأيت عقد تحرير المتجه.

استنتاج

الصور النقطية ، على الرغم من فقدها للوضوح بمقاييس أكبر وأحجام ملفات لا يمكن التحكم فيها في كثير من الأحيان ، فهي مثالية للصور الواضحة مثل الصور التي تعبر عن تدرجات ألوان وظلال وضوء دقيقة. على الرغم من عدم قدرتها على إنشاء انتقالات ألوان سلسة تمامًا ، إلا أن الرسومات المتجهة رائعة للتصاميم القابلة للتطوير بألوان أقل. اجعل التصميم الخاص بك في كلا التنسيقين ، أو في شكل متجه للتحويل بعد ذلك ، لتغطية جميع القواعد الخاصة بك.

Raster and Vector charts display
Vector nautical charts vs Raster nautical charts comparison

عندما يتعلق الأمر بمقارنة المخططات البحرية المتجهة والنقطية:

VNC vs RNC nautical charts differences / comparison
VNC vs RNC nautical charts differences / comparison

في المخطط النقطي ، يتم حفظ المخطط البحري بأكمله بتنسيق طبقة واحدة - بينما في الرسم البياني المتجه ، يتم حفظ المعلومات بتنسيق طبقات عديدة.

في الرسم البياني النقطي التخصيص غير ممكن - بينما يمكن تصميم المخططات المتجهة وفقًا لمتطلبات المستخدم.

المخطط النقطي هو نسخة مباشرة من الرسم البياني الورقي - في حين أن مخطط المتجه هو مخطط تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر.

يظهر المخطط النقطي غير مرتب - بينما في المخططات المتجهة يمكن تجنب التشويش.

في الرسم البياني النقطي يمكن إضافة المعلومات فقط، بينما يمكن إضافة معلومات المخطط المتجه وطرحها أيضًا.

في الرسم البياني النقطي استجواب للحصول على معلومات غير ممكن - في مخطط المتجه يمكن الاستفسار عن المعلومات.

في الرسم البياني النقطي يستغرق تجديد العرض وقتًا - في حالة إعادة إنشاء عرض الرسم البياني المتجه أسرع.

في عمق أمان المخطط النقطي ، إدخال TSS ، إلخ ، التنبيه غير ممكن - بينما في مخطط المتجهات التنبيه ممكن.

في الرسم البياني النقطي الألوان والرموز حسب المخطط الورقي - بينما في رموز وألوان مخطط المتجهات نكون وفقًا لإرشادات النشر الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية. (ال المنظمة البحرية العالمية (IMO) يتطلب معيار الأداء موافقة جميع المنظمة البحرية الدولية (IMO) ECDIS اتبع ال المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) مواصفات الألوان والرموز)

في الرسم البياني النقطي مقياس الرسم البياني لا يمكن تغييره - بينما في الرسم البياني المتجه يمكننا تغيير المقياس.

المخططات النقطية بسيطة و أرخص لإنتاجها وإتاحتها بسهولة - في حين أن المخططات المتجهية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً لإنتاجها.

تغطية عالمية ممكن في المخطط النقطي - في مخططات Vector ستستغرق التغطية العالمية خذ وقتك.

متطلبات الذاكرة يكون أعلى في حالة المخططات النقطية.

في الرسم البياني النقطي أثناء النظر إلى الأمام / مراجعة الرسوم البيانية الأخرى ستكون قيد التشغيل مقياس مختلف - بينما في مخطط Vector أثناء المستقبل / المراجعة ، ستكون جميع المخططات على نفس المقياس.

المخطط النقطي هو ملف طبقة واحدة ، لا يمكن فقد أي معلومات أو تجاهلها - بينما في الرسم البياني المتجه يمكن فقدان المعلومات أو جهل الطبقة.

في المخططات النقطية مخطط سلس غير ممكن - في المخططات المتجهية ، يعد الرسم البياني السلس ميزة محتملة.

ل تصحيح دائم في المخططات البحرية النقطية (RNC) ال يجب استبدال الرسم البياني - في حالة المخططات البحرية المتجهة (VNC) فقط قاعدة بيانات ENC تم تصحيحه.

مخطط بحري نقطي
an example of how a مخطط بحري نقطي looks – RNC
مخطط بحري متجه
an example of how a مخطط بحري متجه looks

المزيد من الموارد المتعلقة بالمخططات الملاحية المتجهة (VNC) والمخططات الملاحية النقطية (RNC) في عالم البحار:

الرسم البياني النقطي هو في الأساس مجرد مسح مرئي لرسم بياني ورقي. إنه نظام قائم على الكمبيوتر يستخدم المخططات الصادرة عن مكتب هيدروغرافي وطني أو تحت إشرافه ، جنبًا إلى جنب مع تحديد المواقع الإلكتروني التلقائي المستمر ، لتوفير أداة ملاحية متكاملة. الرسم البياني المتجه أكثر تعقيدًا. نرى: الاختلافات بين التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية و ECDIS (بواسطة IMO - المنظمة البحرية الدولية)

البيانات النقطية يتم إنتاجه عن طريق مسح مخطط ورقي ضوئيًا. تنتج هذه العملية صورة هي نسخة طبق الأصل من المخطط الورقي والتي تشتمل على عدد من الخطوط التي تتكون من عدد كبير من النقاط الملونة أو وحدات البكسل. لا تتعرف هذه التقنية على الأشياء الفردية ، مثل السبر ، مما يحد من قدرتها على التوافق مع بعض الإرشادات الدولية. ومع ذلك ، فإن استخدام ما يسمى تراكب المتجه ، والذي يمكنه عرض بيانات مستخدم محددة مثل نقاط الطريق وبيانات النظام مثل تراكبات الرادار وما إلى ذلك ، يمكن أن يتغلب على هذا النقص. انظر أكثر في: https://marinegyaan.com/what-are-raster-charts/

المخططات المتجهة هي أكثر أنواع المخططات الإلكترونية شيوعًا. إنها توفر تمثيلًا تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر للمخطط ، وتحتوي على جميع المعلومات المطلوبة (الكثير من المعلومات الإضافية مقابل المخططات النقطية) للتنقل الآمن.

الخدمات الهيدروغرافية الكندية (CHS): ما الفرق بين المخطط النقطي والمخطط المتجه؟

تتوفر المخططات الملاحية في شكل رقمي إما كمخطط ملاحي نقطي (RNC) أو مخطط ملاحة إلكتروني متجه (ENC). يستخدم كلا المخططين برنامج الملاحة لتزويد الملاحين ببديل إلكتروني للمخططات الورقية ، مما يؤدي إلى تنقل أكثر أمانًا.

RNCs هي مجرد صورة إلكترونية لمخطط ورقي. يتم ترقيمها عن طريق مسح الرسم البياني الورقي وتحويل كل سطر إلى عنصر صورة نقطية أو "بكسل". بعيدًا عن الإسناد الجغرافي (وضع المخطط الممسوح ضوئيًا بحيث يظهر في الموقع الصحيح بإحداثيات س و ص الصحيحة) ، لا يوجد ذكاء أو بيانات إضافية في الصورة النقطية.

ENCs هي "مخططات ذكية" ، مما يعني أنه يمكن للمستخدم النقر فوق ميزات مختلفة ، مثل الضوء أو العوامة ، لاسترداد معلومات إضافية غير متوفرة في المخططات الورقية أو النقطية. على سبيل المثال ، يظهر رصيف الميناء فقط كصورة على RNC ، ولكن يمكن لـ ENC تحديده على أنه رصيف وإرفاق سمات به مثل الطول والطول والعمر والملكية وعدد الأرصفة ، إلخ.

تُستخدم ENCs في نظام عرض ومعلومات الخرائط الإلكترونية (ECDIS) ومتكاملة مع البيانات الأخرى مثل موقع GPS ، والرادار ، والطرق المخطط لها ، والعنوان ، والسرعة ، والمسودة ، ومساعدة البحارة وتنبيههم إلى مخاطر الإبحار والتحذيرات والمواقف الخطرة. تعد ENCs أدوات تنقل قوية ومرنة توفر للمستخدمين مزيدًا من التحكم في عرض المخطط. انظر أكثر في: https://www.charts.gc.ca/charts-cartes/digital-electronique/raster-enc-eng.html

يجب أن تحمل أنواع سفن الخرائط الملاحية ما يلي:

IMO SOLAS V / 19 (SOLAS تعني: سلامة الأرواح في البحر) يحدد المتطلبات لأنواع المخططات التي يتعين على السفن حملها:

2.1 يجب أن يكون لكل السفن ، بغض النظر عن حجمها ، ما يلي:

2.1.4 الخرائط البحرية و منشورات بحرية لتخطيط وعرض مسار السفينة للرحلة المقصودة ولرسم المواقع ومراقبتها طوال الرحلة. عرض مخطط الكتروني ونظام معلومات (ECDIS) تم قبوله أيضًا على أنه يفي بمتطلبات النقل التخطيطي لهذه الفقرة الفرعية. يجب أن تمتثل السفن التي تنطبق عليها الفقرة [2.10] لمتطلبات النقل الخاصة بها ECDIS مفصلة فيه.

2.1.5 الترتيبات الاحتياطية للوفاء بالمتطلبات الوظيفية للفقرة الفرعية 2.1.4 ، إذا تم الوفاء بهذه الوظيفة جزئيًا أو كليًا بالوسائل الإلكترونية * ؛

حاشية للبند 4.1.2

*الخرائط البحرية الورقية كافية للوفاء بمتطلبات الفقرة الفرعية .4 واللائحة 27 كترتيب احتياطي لـ ECDIS. الترتيبات الاحتياطية الأخرى لـ ECDIS مقبولة (انظر الملحق 6 للقرار MSC.232 (82)، بصيغته المعدلة.)

الاغلبية من سفن الشحن والصهاريج وسفن الركاب واليخوت الضخمة استخدام عرض الرسم البياني الإلكتروني وأنظمة المعلومات (ECDISs). تعديل ل سولاس يتطلب استخدام هذه السفن ECDIS ك الوسائل الأساسية للملاحة. بواسطة 2018، كل هذه السفن سوف يكون مطلوب ليستخدم ECDIS. رسم بياني لـ ECDIS mandating timetable can be seen below.

ECDIS mandating timetable

لا يكفي أن يكون للسفينة مجرد ECDIS صعد على متنها. ليكون في الامتثال ل سولاس اللوائح واجتياز عمليات التفتيش من دولة الميناء ECDIS يجب أن تحتوي السفينة على المخططات الإلكترونية المناسبة للرحلة المقصودة للسفينة. هناك نوعان من المخططات الإلكترونية ECDIS يمكن عرض: المخططات الملاحية النقطية (RNCs) و مخططات الملاحة الإلكترونية (ENCs)، والمعروف باسم المخططات المتجهة. انظر أكثر في: https://www.amnautical.com/blogs/news/17037716-ecdis-vector-charts-raster-charts

نظام عرض المخطط النقطي RCDS

ما هو الرسم البياني النقطي

ما هي مزايا المخططات النقطية؟

ما هي المخططات النقطية في ECDIS

ما هو مخطط الملاحة الإلكتروني

ما هو مخطط متجه

النقطية مقابل المخططات المتجهة

كل ما تحتاجه لظهرك من الجسر وتخطيط الرحلة البحرية

دليل خدمات ومنتجات الملاحة البحرية

الخرائط البحرية الرقمية

قائمة بأفضل حلول الخرائط الإلكترونية البحرية ومخططات الملاحة البحرية الرقمية المتجهية والنقطية لتخطيط المرور ، من السفن التجارية إلى السفن الترفيهية
شاهد المزيد

الخرائط البحرية الورقية

قائمة بأفضل مزودي الخرائط البحرية المطبوعة ووكلاء مبيعات المخططات البحرية الورقية في جميع أنحاء العالم لجميع الاحتياجات: تخطيط الرحلات للأساطيل التجارية ، والسفن الترفيهية ، واليخوت ، واليخوت الفاخرة
شاهد المزيد

تصحيحات الخرائط البحرية

اختيار حلول التصحيحات والتحديثات للمخططات البحرية من مزودي الخدمة المتميزين في جميع أنحاء العالم. خدمة بالغة الأهمية لتخطيط الممر الآمن في كل مكان في عالم البحار
شاهد المزيد

المنشورات البحرية

قائمة دليل للمنشورات البحرية المتميزة المختارة ، والمنشورات البحرية الرقمية والورقية من أفضل المزودين في جميع أنحاء العالم لمساعدة البحارة في خطة المرور اليومية
شاهد المزيد

ابحث عن أفضل مزودي منتجات وخدمات الملاحة البحرية للتخطيط الآمن للرحلة البحرية

arالعربية

hello world!
Published: February 12, 2022

VECTOR Graphics vs RASTER Graphics

What is the Differences between VECTOR and RASTER Graphics?

(right below its treated the difference Raster/Vector in regards to graphics – look further below for the difference between Vector Nautical Charts (VNC) and Raster Nautical Charts (RNC))

There is some confusion to many people when it comes to the differences between vector and raster graphics. Its relatively easy to explaining the distinction, pros and cons.

A raster image is similar to a pixel mosaic.



Each pixel is a tiny square with a specific color assigned to it, and they are combined in a mosaic-like pattern to generate an image. And more pixels per unit are equals higher resolution.

Vector graph vs Raster graph

Individual pixels are usually not visible unless the resolution is low or you zoom close on a raster image.
When you zoom in to isolate individual pixels, you can use a tool like Adobe Photoshop to modify photographs with extreme precision. Simply delete or modify the color of individual pixels until you get the desired result.

When it’s vital to display a seamless movement of shades and colors, such as in images, raster graphics are optimal. Catalogs, flyers, postcards, stationery, and other everyday projects benefit greatly from raster graphics.

Even when they appear to be identical, raster images take up more hard disk space than vector ones.
Because raster files contain information on each pixel in the visual, this is the case. Although compression techniques can help with this, if space is an issue, these graphics may be difficult to work with. .bmp, .gif, .jpeg, .jpg, .png, .psd, and .tif are examples of raster graphic file formats.

Raster graphics have the following advantages: they are simple to use, produce fine color gradations, and are easy to edit using common tools like Photoshop and Microsoft Paint. The main drawback of raster graphics is that they are not always suitable for producing high-quality printed goods, particularly when the desired end product is a book.

Graphics in vector format

A vector graphic is built up of pathways, each with a vector or mathematical formula controlling its shape and color. Control points with curves between them can be seen in a vector graphic, just like in a child’s connect the dots game.

The vectors are as follows.

Vector graphics are scalable because the vectors are mathematically defined. They may be blown up to any size without losing clarity or acquiring the fuzzy, pixelated features that you notice when zooming in on raster images. As a result, vector drawings are great for logos and other projects that require sharpness at a variety of sizes.

The most common vector graphics editors are Adobe Illustrator and CorelDraw. .ai, .cdr, and .eps are examples of common vector file formats. Vector graphics are most typically utilized in the printing of brochures, business cards, large signage, logos, window graphics, and other projects that include designs, logos, symbols, and/or text—anything that isn’t pictures or sophisticated, multi-hued designs that require fine color gradations.

Vector graphics have the advantage of producing the most exact and clear designs at any scale.
Vector graphics, on the other hand, necessitate expert design tools and skill in ability to use these.

The advantages and disadvantages of rasters and vectors

  • Raster graphics can reveal a wide range of colors in a single image and allow for finer color manipulation.
  • At greater resolutions, they display richer shading and light nuances.
  • Raster files, particularly those with high resolution, are, on the other hand, quite huge.
  • Raster graphics have a scalability limit as well.

  • Because vector pictures are scalable, one version of a design will always work for each project iteration.
  • In addition, vector files are smaller.
  • Vector images, on the other hand, are unable to represent photographs in a natural manner
  • Vector formats are not as widely supported online as raster formats.

When should I use raster graphics and when should I use vector graphics?

Raster images and Adobe Photoshop are required for pictures; vector images and Adobe Illustrator are required for letterhead, typography, logos, and other simple graphic elements. Follow these guidelines if you’re not sure which type of graphic to use.


If you’re working on a photo with numerous colors, raster images are the way to go. Choose vector pictures if you’re drawing anything with a limited amount of colors. You may also make a project that incorporates both images and logos, or both types of graphics.

Finally, keep in mind that you can easily convert a vector graphic to a raster file.
It does not, however, work in both directions. In most cases, a raster file cannot be converted to a vector file.

Raster Nautical Charts (RNC) and Vector Nautical Charts (VNC) comparison

What if I don’t know if my file is vector or raster?

This may appear to be a ridiculous question, but it isn’t. Even if the file extension indicates that the item is a vector graphic, it could be a raster graphic that was opened and saved in Illustrator, for example. The only way to be sure is to open the file and examine a section of the design closely. You can tell it’s a vector graphic if you see the vector editing nodes.

Conclusion

Raster images, despite their loss of clarity at bigger scales and oftentimes unmanageable file sizes, are ideal for clear images like photos that express subtle gradations of color, shade, and light. Despite their inability to generate completely seamless color transitions, vector graphics are great for scalable designs with fewer colors. Have your design in both formats, or in vector form to convert afterwards, to cover all of your bases.

Raster and Vector charts display
Vector nautical charts vs Raster nautical charts comparison

When it comes to comparing Vector and Raster Nautical Charts:

VNC vs RNC nautical charts differences / comparison
VNC vs RNC nautical charts differences / comparison

In Raster chart the entire nautical chart is saved in one layer – whereas in vector chart, information is saved in many layers.

In Raster chart customisation is not possible – whereas vector charts can be designed as per the requirements of the user.

Raster chart is direct copy of paper chart – whereas Vector chart is a computer generated chart.

Raster Chart appears cluttered – whereas in vector charts cluttering can be avoided.

In Raster chart information can be only added only, Whereas in vector chart information can be added as well as subtracted.

In Raster chart interrogation for information is not possible – in vector chart interrogation for information is possible.

In Raster chart Display Regeneration takes time – in case of Vector chart Display Regeneration is faster.

In Raster chart safety depth, Entering TSS, etc, alarm is not possible -whereas in Vector chart alarm is possible.

In Raster chart the colours and symbols are as per the paper chart – whereas in Vector chart symbols and colours are as per IMO publication guidelines. (the Inetrnational Maritime Organisation (IMO) Performance Standard requires that all IMO approved ECDIS follow the International Hydrographic Organisation (IHO) Colors & Symbols Specifications)

In Raster chart Scale of chart cannot be changed – whereas in Vector chart we can change scale.

Raster charts are simple and cheaper to produce and easily available – whereas Vector charts are costly and time consuming to produce.

Worldwide coverage is possible in Raster chart – in Vector charts worldwide coverage will take take time.

Memory requirement is higher in case of Raster charts.

In Raster chart during look ahead / review other charts will be on different scale – whereas in Vector chart during ahead / review all charts will be on same scale.

Raster chart is a single layer, No info can be lost or ignored – whereas in Vector chart loss of info, or ignorance of a layer, is possible.

In Raster charts seamless chart is not possible – in Vector charts seamless chart is a possible feature.

For permanent correction in Raster nautical charts (RNC) the chart has to be replaced – in case of Vector nautical charts (VNC) only ENC Database is corrected.

Raster Nautical Chart
an example of how a Raster Nautical Chart looks – RNC
Vector Nautical Chart
an example of how a Vector Nautical Chart looks

More resources regarding Vector Navigational Charts (VNC) & Raster Navigational Charts (RNC) in the marine world:

A Raster Chart is basically just a visual scan of a paper chart. It is a computer-based system which uses charts issued by, or under the authority of, a national hydrographic office, together with automatic continuous electronic positioning, to provide an integrated navigational tool. A vector chart is more complex. See: DIFFERENCES BETWEEN RCDS AND ECDIS (by IMO – International Maritime Organisation)

Raster data is produced by scanning a paper chart. This process produces an image that is an exact replica of the paper chart and which comprises a number of lines that are composed of a large number of coloured dots, or pixels. This technique does not recognize individual objects, such as a sounding, which limits its ability to conform to certain international guidelines. However, the use of what is termed a vector overlay, which can display specified user data such as waypoints and system data such as radar overlays etc., can overcome this deficiency. See more at: https://marinegyaan.com/what-are-raster-charts/

Vector Charts are the most common type of electronic Charts. They provide a computer-generated representation of a Chart, and contain all the information required (lot more additional information vs raster charts) for safe navigation.

Canadian Hydrographic Service (CHS): What is the difference between a raster chart and a vector chart?

Navigational charts are available in digital form as either a Raster Navigational Chart (RNC) or as a vector Electronic Navigational Chart (ENC). Both charts use navigation software to provide navigators with an electronic alternative to paper charts, resulting in safer navigation.

RNCs are simply an electronic image of a paper chart. They are digitized by scanning the paper chart and converting each line to a raster picture element or “pixel”. Beyond geo-referencing (positioning the scanned chart so that it appears in the right location with correct x and y coordinates), there is no intelligence or extra data in the raster image.

ENCs are “smart charts”, which means the user can click on different features, such as a light or buoy, to retrieve additional information not available in paper or raster charts. For example, a wharf appears only as an image on an RNC, but an ENC can identify it as a wharf and attach attributes to it such as height, length, age, ownership, number of berths, etc.

ENCs used on an Electronic Chart Display and Information System (ECDIS) and integrated with other data such as GPS position, radar, planned routes, heading, speed, and draught, assist mariners and alert them to sailing hazards, warnings, and dangerous situations. ENCs are powerful and flexible navigational tools that provide users with more control over the display of the chart. See more at: https://www.charts.gc.ca/charts-cartes/digital-electronique/raster-enc-eng.html

Types of Navigational Charts ships are required to carry:

IMO SOLAS V/19 (SOLAS stands for: Safety of Life at Sea) outlines requirements for the types of charts ships are required to carry:

2.1 All ships irrespective of size shall have:

2.1.4 Nautical charts and nautical publications to plan and display the ship’s route for the intended voyage and to plot and monitor positions throughout the voyage. An electronic chart display and information system (ECDIS) is also accepted as meeting the chart carriage requirements of this subparagraph. Ships to which paragraph [2.10] applies shall comply with the carriage requirements for ECDIS detailed therein;

2.1.5 Back-up arrangements to meet the functional requirements of subparagraph 2.1.4, if this function is partly or fully fulfilled by electronic means*;

Footnote to regulation 2.1.4

*Paper nautical charts sufficient to meet the requirements of sub-paragraph .4 and regulation 27 may be used as a back-up arrangement for ECDIS. Other back- up arrangements for ECDIS are acceptable (see Appendix 6 to resolution MSC.232 (82), as amended.)

A majority of cargo ships, tankers, passenger ships, and mega yachts use electronic chart display and information systems (ECDISs). An amendment to SOLAS requires these vessels to use ECDIS as a primary means of navigation. By 2018, all such vessels will be required to use ECDIS. A graph of the ECDIS mandating timetable can be seen below.

ECDIS mandating timetable

It is not enough for a vessel to simply have an ECDIS on board. To be in compliance with SOLAS regulations and to pass port state inspections the ECDIS on a vessel must contain the appropriate electronic charts for the vessel’s intended voyage. There are two types of electronic charts that an ECDIS can display: Raster Navigational Charts (RNCs) and Electronic Navigational Charts (ENCs), otherwise known as vector charts. See more at: https://www.amnautical.com/blogs/news/17037716-ecdis-vector-charts-raster-charts

Raster Chart Display System RCDS

what is a raster chart

what are the advantages of raster charts?

what are raster charts in ECDIS

what is electronic navigational chart

what is vector chart

raster vs vector charts

Everything You Need For Your Back Of Bridge And Maritime Voyage Planning

Maritime Navigation Services and Products DIRECTORY

DIGITAL Nautical Charts

list of the best marine electronic chart solutions, digital vector and raster maritime navigation charts for your passage planning, from commercial ships to leisure vessels
SEE MORE

PAPER Nautical Charts

list of the best printed marine chart providers & paper nautical charts sales agents worldwide for all needs: voyage planning for commercial fleets, leisure ships, yachts, superyachts
SEE MORE

Nautical Charts CORRECTIONS

selection of nautical charts corrections & updates solutions from premium providers across the globe. A critical service for safe passage planning everywhere in the sea world
SEE MORE

Nautical PUBLICATIONS

directory list of selected premium Nautical Publications, paper and digital marine publications from the best providers worldwide to help mariners with day to day passage plan
SEE MORE

Find all top providers of Marine Navigation products & services for safe Maritime Voyage Planning

en_USEnglish